طب وتكنولوجيا

عالم بريطاني: معظم مرضى «كورونا» بوحدات العناية المركزة لم يتلقوا اللقاح

قال العالم البريطاني أندرو بولارد، الذي يدير مجموعة أكسفورد للقاحات، إن دخول العناية المركزة نتيجة للإصابة بفيروس كورونا المستجد أصبح «مقتصراً إلى حد كبير» على الأشخاص الذين لم يتلقوا لقاحات «كورونا».
ونقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية عن بولارد قوله: «رغم أن متغير (دلتا) الأكثر قابلية للانتقال، ما زال يصيب عشرات الآلاف حول العالم، فإن معظم الذين تم تطعيمهم بالكامل يصابون بأعراض خفيفة جداً عند تعرضهم له مقارنة بغير الملقحين الذين يصابون بأعراض حادة ومزعجة».
وأضاف بولارد: «هذا الرعب المستمر الذي يحدث في وحدات العناية المركزة، حيث يجاهد مرضى (كورونا) لالتقاط أنفاسهم ومقاومة الفيروس، يقتصر الآن إلى حد كبير على الأشخاص غير الملقحين».
وتابع: «بشكل عام، لم يعد (كورونا) يشكل أزمة كبيرة لمتلقي اللقاح، حيث تميل اللقاحات إلى الحد من خطورة الفيروس، مع استثناءات قليلة جداً».
وحذر العالم البريطاني من تأثير موجة كورونا الجديدة على البلدان ذات معدلات التطعيم المنخفضة، قائلاً إن الوضع في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات سيكون أسوأ بكثير من الوضع الحالي.
وأظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 8.‏258 مليون إصابة حتى صباح اليوم (الأربعاء)، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 44.‏7 مليار جرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى