هنا السويد

انتخاب “أندرياس نورلين” من حزب المحافظين رئيساً للبرلمان

يورو تايمز – راديو السويد

 
 
 
 

حصل أندرياس نورلين، مرشح حزب المحافظين على غالبية أصوات أعضاء البرلمان ليتوالى بذلك رسمياً منصب رئيس البرلمان السويدي خلال دورته الحالية التي تمتد لأربع سنوات.

 حيث صوت 203 عضواً برلمانياً لصالح نورلين فيما حصلت أوسا ليندستام، مرشحة الاشتراكي الديمقراطي على 145 صوتاً. وبذلك تولت هي منصب نائبة رئيس البرلمان.

 وفي لقاء مع القسم العربي في الإذاعة السوسيدية قال عبد الهادي خلف الاستاذ المحاضر في جامعة لوند بعلم الاجتماع إن ستكون هذه النتيجة بداية لمرحلة جديدة في السياسة السويدية لأن انتخاب نورلين لرئاسة البرلمان يعني وجود تعاون غير معلن بين التحالف البرجوازي مع حزب ديمقراطيو السويد بحسب تعبيره.

هذا التعاون قد يؤدي لإقالة رئيس الحكومة ستيفان لوفين غداً 

عبد الهادي خلف

وبحسب قانون الانتخابات فأنه يُشترط على المرشح أن يحصل على أصوات اكثر من نصف أعضاء البرلمان أي 175 صوتاً على الأقل لكي يتولى مهام رئاسة البرلمان.

 وفي التصويت على النائب الثاني لرئيس البرلمان لم يحصل أي من بيورن سودير، مرشح حزب ديمقراطيو السويد، ومنافسته لوتا يوهانسون فورنارف مرشحة حزب اليسار على أصوات اكثر من نصف أعضاء البرلمان حيث صَوت 147 عضواً لصالح لوتا يوهانسون فورنارف مقابل 80 صوتاً حصل عليها بيورن سودير، وقدم 121 عضواً برلمانياً أوراق بيضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى