أخبار

دراسة: ميركل أكثر شعبية من ترامب في 25 دولة

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة "بيو" لاستطلاعات الرأي، ونشرت أمس الإثنين، أن المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل تحظى بشعبية أكبر بكثير من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وشملت الدراسة أكثر من 26 ألف شخص في 25 دولة.
 
وبسؤالهم عن نظرتهم إلى خمسة من زعماء العالم، قال 52% إنهم يثقون في ميركل لفعل الشيء الصواب فيما يتعلق بالشؤون العالمية، في مقابل 27% فقط قالوا نفس الشيء عن ترامب.
 
وفي الواقع، كان الرئيس الأمريكي في المرتبة الأدنى بين الزعماء الخمسة. 
 
وضمت القائمة أيضاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
 
وحصل ترامب على أدنى مستوى من القبول في المكسيك، حيث أعرب 6% فقط ممن شملتهم الدراسة عن ثقتهم في قيادته، في حين كانت إسرائيل استثناءً نادراً للسلبية العامة تجاه الرئيس الأمريكي.
 
فبعد عام من قرار ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ارتفع تأييده إلى 69% في إسرائيل، مقابل 56% العام الماضي.
 
وكانت ميركل الأكثر شعبية في هولندا، حيث نظر إليها 85% بشكل إيجابي، بينما كانت على النقيض من ذلك في اليونان، حيث أعرب 15% فقط ممن شملتهم الدراسة، عن ثقتهم فيها.
 
وكان الاستياء من الولايات المتحدة في عهد ترامب أكثر وضوحاً بين بعض أقرب الحلفاء، وفقاً للدراسة، حيث أعرب 9% فقط من الفرنسيين عن ثقتهم في ترامب مقابل 25% من الكنديين.
 
ورغم تراجع صورة البلاد في الخارج منذ انتخاب ترامب في 2016، فإن النظرة إلى الولايات المتحدة لا تزال إيجابية، حيث أعرب متوسط 50% من جميع الدول التي شملتها الدراسة عن رأي إيجابي في الولايات المتحدة، مقابل 43% ممن لديهم وجهة نظر غير إيجابية.
 

وشملت الدراسة 26.112 ألف شخصاً في 25 دولة بين 20 مايو (أيار) و12 أغسطس (آب).

زر الذهاب إلى الأعلى