هنا السويد

السويد : آلاف القانونيات ينضممن الى حملة الاحتجاج ضد التحرش الجنسي

شهدت النساء العاملات في المهن القانونية والقضائية أيضا على حدوث التحرش الجنس، فقد نشرت صحيفة سفينسكا داغبلاديت بياناً وقعت عليه 4445 امرأة يشهدن فيه على كيفية تعرضهن للأذى والمضايقات من قبل زملائهن الذكور، وكيف عانت العديد منهن لسنوات دون أن يخبرن أحد

وزيرة التعليم آنا ايكستروم التي عملت في السابق في المجال القانوي تنظر للبيان بإيجابية:

-أعتقد بأنه مدهش وجاء حقاً في الوقت المناسب، نحن القانونيات تحدثنا لسنوات عديدة مع بعضنا البعض بأن هذا يحدث، ولكننا لم نتحدث عنه علنا. أعتقد أن مما يشرح الصدر أن نرى الكثير من النساء خرجن للحديث عما يجري كما هو، تقول آنا إكستروم.

البيان كتبته آلاف القانونيات وشهدن فيه على كيفية تعرضهن للأذى الذي يتراوح ما بين التعليقات المهينة والاغتصاب، وتحملت العديد منهن المضايقات لعدة سنوات دون أن يخبرن بشأنها.

وقد ظهر البيان بعنوان medvilkenrätt# ، بأي حق، وكان في الأصل مجموعة علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ضمت في وقت قصير نحو 12 ألف عضو. من ضمن الاقتباسات التي وردت في النص الذي نشرته سقينسكا داغبلاديت لشهادات مجهولة من قانونيات:

"دُعيت إلى مقدار كبير من الكحول في عشاء خاص مع قانوني ومحاضر في برنامج الدراسات القانونية، وسقطت نائمة على أريكته. عندما استيقظت وجدت بأن الجميع قد غادروا الى إلى بيوتهم وكان هو قد مارس الجنس معي. بعد ذلك، عرض علي طلب سيارة أجرة. هذا الشخص المعني عمل كقاض في المحكمة ".

وشهدت اخرى بالقول:"بعد أن أصبحت موثقة عدل في المحكمة الابتدائية، صار أحد القضاة في محكمة المقاطعة مرشداً لي. لقد دعمني وقدم لي النصح والمشورة وذات يوم جاء إلى المكتب وأراد مني أن أسدد الدين، بالجنس عن طريق الفم."

وزير العدل والداخلية مورجان يوهانسون تحدث لستوديو ات في الاذاعة بأن من المتوقع أن تفصح المزيد من النساء من مختلف المجالات ويتحدثن بشأن سوء المعاملة ويتوقع بيانات مماثلة من مزيد من المجالات.

-هذا يشهد بأن المشكلة جسيمة للغاية، كما يشهد أيضاً بأننا ربما وبعد وقت طويل قد كشفنا المستور، مما يعني أنه يمكننا الآن الحديث عن أشياء لم نتحدث عنها في وقت سابق، يقول مورغان يوهانسون.

 
 

راديو السويد

زر الذهاب إلى الأعلى