أخبار الهجرة

إيطاليا تعتزم نشر سفن في المياه الليبية لوقف تدفق المهاجرين

 
قال مصدر بالحكومة الإيطالية، اليوم الخميس، إن "إيطاليا تنوي نشر عدد من السفن في المياه الإقليمية الليبية بنهاية أغسطس(آب) لمحاربة تهريب البشر ووقف سيل المهاجرين".

وأوضح المصدر، أن "الحكومة ستتسلم غداً الجمعة خطة بالمهمة لاعتمادها"، مضيفاً أنه "من المحتمل طرحها للتصويت عليها في البرلمان الأسبوع المقبل".

وقال المصدر إن "عدد السفن والبحارة لم يتحدد بعد، لكنه أوضح أنه في حالة موافقة البرلمان فمن المحتمل أن تبدأ المهمة بنهاية أغسطس(آب)".

وذكر بيان، أن رئيس الوزراء باولو جنتيلوني، اجتمع مع قيادات بالجيش ووزراء، اليوم الخميس، لبحث "الأمن والهجرة والوضع في ليبيا".

وقال رئيس الوزراء للصحفيين بعد الاجتماع إن البعثة "نقطة تحول محتملة". وأضاف أن "تفاصيل الخطة ستطرح على البرلمان الثلاثاء".

وفي رسالة أرسلت الأحد وتحدث عنها جنتيلوني، أمس الأربعاء، دعت الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس السفن الحربية الإيطالية لدخول مياهها الإقليمية. وقال جنتيلوني، اليوم الخميس، إنه تحدث إلى عدة "زملاء" أوروبيين يؤيدون المهمة.

وأضاف "يسعدني أن أعلم أن هناك الكثير من الدعم في أوروبا لهذا الاحتمال الجديد".

وترفض طرابلس دخول سفن مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية لمكافحة التهريب (صوفيا) مياهها الإقليمية منذ العام 2015، الأمر الذي عرقل جهود وقف المهربين.

ونتيجة لذلك وصل نحو 600 ألف مهاجر إلى إيطاليا عبر البحر من شمال أفريقيا منذ العام 2014. وأغلب المهاجرين الوافدين جاءوا عبر ليبيا، حيث يعمل معظم المهربين دون رادع قانوني وسط حالة من الاضطراب تعم البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في العام 2011.

رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى