كشف المستور

“مظلات الطاقة”.. أول “سلاح” هجومي جوي تستخدمه حماس ضد إسرائيل

استخدمت حركة حماس لأول مرة خلال هجومها الواسع تجاه مواقع عسكرية وبلدات ومدن إسرائيلية محاذية لغزة، وحدات مظلية هبطوا في المواقع التي اقتحمها المسلحون ما شكل مفاجأة بالنسبة لإسرائيل.

وتعتمد عمليات الإنزال المظلي على امتلاك طائرات يقفز منها الجنود باتجاه الأرض، مستخدمين مظلات تمكنهم من الهبوط في المواقع المحددة بأمان، ولأن حركة حماس لا تمتلك طائرات عسكرية، فقد استخدمت وسائل أخرى ظهرت في إحدى الفيديوهات التي نشرتها عن عملية طوفان الأقصى”، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

واستخدمت حماس المظلات التي تعمل بالطاقة “باورد باراشوت” أو (بي سي)، وتعرف اختصاراً بـ”مظلات الطاقة”، حيث ظهر عناصرها لحظة انطلاقهم على متن مركبة صغيرة بـ3 إطارات معلقة في مظلة، كما تم رصد لحظة الهبوط داخل موقع عسكري إسرائيلي وعلى متن كل منها فردان”.

ما هي مظلات الطاقة؟

و”مظلات الطاقة” هي نوع من المظلات التي تجمع بين ميزة المظلة التقليدية، التي يتم استخدامها للهبوط من الطائرات العسكرية، وقوة الدفع التي توفرها محركات تعمل بالطاقة، لمنحها القدرة على الانطلاق من الأرض واتخاذ مسارات محددة بقوة دفع يمكن التحكم بها بواسطة المظلي الذي يستخدمها.

وبحسب موقع “إيزي فلايت”، فهي أشبه بطائرة مخصصة لنقل فرد أو اثنين، لافتاً إلى أن المظلة تحل محل الجناحين في الطائرات التقليدية، بينما يتم تزويد المركبة المعلقة بها بمحرك ومروحة خلفية لمنحها قوة الدفع اللازمة.

وأوضح الموقع أن “مظلة الطاقة” يمكنها الانطلاق بسرعة تتراوح بين 40 و60 كيلومتراً في الساعة، مع قدرتها على الوصول لارتفاعات تتجاوز 5700 متر، فوق سطح البحر.

24

زر الذهاب إلى الأعلى